العصافرة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العصافرة

العصافرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي ثقافي تكنولوجي

المواضيع الأخيرة

» قصر بيترهوف,,,افخم قصر على وجه الارض من القرن السابع عشر
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1السبت سبتمبر 04, 2010 5:54 pm من طرف عصفراويه

» المدينه المسخوطه التى جاء ذكرها فى القرأن
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1السبت سبتمبر 04, 2010 5:29 pm من طرف عصفراويه

» صور نادرة للكون...عايزة من الكل يدخل ويسبح باسم الله العظيم
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:55 pm من طرف عصفراويه

» صور لمدينه تجري من تحتها الانهار سبحان الله
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:56 am من طرف عصفراويه

» أجمل ما قام به الصينيون فى حدائقهم
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:45 am من طرف عصفراويه

» (اجمل طيور فى العالم)
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:39 am من طرف عصفراويه

» نشيد "مولاي" للشيخ / سيد النقشبندي
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الإثنين أغسطس 30, 2010 5:52 pm من طرف عصفراويه

» مجموعة من الصور و الخلفيات بدقة عاليه
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الإثنين أغسطس 30, 2010 5:27 pm من طرف عصفراويه

» عمود مائي يربط السماء بالإرض ... سبحان الله
حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Icon_minitime1الإثنين أغسطس 30, 2010 5:14 pm من طرف عصفراويه

التبادل الاعلاني


    حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب

    عصفراويه
    عصفراويه
    عصفراوي متميز
    عصفراوي متميز


    عدد المساهمات : 274
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب Empty حكم كشف المرأة وجهها و يديها للرجال الأجانب

    مُساهمة  عصفراويه الأحد أبريل 11, 2010 8:20 am

    سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم
    حكم كشف المرأة وجهها ويديها للرجال الأجانب ؟
    الجواب : معن قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اختلف المفسرون في معنى هذه الآية على أقوال
    الأول : روى الحاكم عن ابن مسعود أنه قال : ( ولا يبدين زينتهن ) الزينة السوار والدملج والخلخال والقرط والقلادة وقوله : ( إلا ما ظهر منها ) الثياب والجلباب
    الثاني : روى عبد الرزاق عن ابن عباس رضي الله عنه , أنه قال في قوله : ( إلا ما ظهر ) قال : الوجه والكفان , والخاتم وروي ابن أبي شيبة عن عكرمة في قوله إلا ما ظهر منها قال : الوجه والكفان , وعن عائشة رضي الله عنها , قالت إن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم , وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها و قال : يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفه : وروى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم , قال ( أن الجارية إذا حاضت لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويداها إلى المفصل ) فالراجح من هذه الأقوال قول ابن مسعود رضي الله عنه أما أدلة الكتاب فهي ما يلي : الأول قال تعالى : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) وجه الدلالة أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على وجهها لتستر صدرها فهي مأمورة بدلالة التضمن أن تستر ما بين الرأس والصدر والوجه والرقبة , وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها , أنها قالت : ( رحم الله نساء المهاجرين الأول لما نزل قوله تعالى : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن أزرهن فاختمرن لها والخمار ما تغطي به المرأة رأسها والجيب موضع القطع من الدرع والقميص وهو الأمام كما نزل عليه الآية لا من الخلف كما تفعله نساء الإفرنج ومن تشبه بهن من نساء المسلمين
    الثاني : قوله تعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ) قال الراغب في مفرداته : القاعدة من قعدت عن الحيض والتزوج . وقال البغوي في تفسيره : قال ربيعة الرأي : هن العجز اللاتي إذا رآهن الرجال استقذروهن فأما من كانت فيها بقية من جمال وهي محل الشهوة فلا تدخل في هذه الآية . انتهى كلام البغوي , وأما التبرج فهو إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب
    وجه الدلالة من الآية : أنها دلت بمنطوقها على أن الله تعالى رخص للعجوز التي لا تطمع في النكاح أن تضع ثيابها فلا تلقي عليها جلبابا ولا تحتجب لزوال المفسدة الموجودة في غيرها ولكن إذا تسترت كالشابات فهو أفضل لهن . قال البغوي : ( وأن يستعففن ) فلا يلقين الحجاب والرداء ( خير لهن ) , وقال أبو حيان : ( وأن يستعففن عن وضع الثياب ويتسترن كالشابات فهو أفضل لهن . أ . هـ
    وأما الأدلة من السنة فهي كما يلي
    الأول : عن أم سلمة رضي الله عنها , أنها كانت عند رسوله الله صلى الله عليه وسلم مع ميمونة , قالت : بينما نحن عندها أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعد أن أمر بالحجاب فقال صلى الله عليه وسلم , ( احتجبا منه ) فقالت : إني أعمى لا يبصرنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم , أفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه ؟ رواه الترمذي بمعناه
    الثاني : عن أنس رضي الله عنه قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب أخرجه الشيخان